الأحد، 19 شتنبر 2010

مفهوم الحكامة

مفهوم الحكامة
الحكامة الرشيدة
1-أداة لضبط و توجيه و تسيير التوجهات الاستراتيجية الكبرى للمؤسسة، يمكن تطبيقها في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية .
2- أسلوب جديد في التدبير يدعم تذويب الحدود وتشجيع التشارك بين المسيرين والمساهمين .
3- تتوخى حسن التنظيم و توزيع المسؤوليات وصقل القدرات و دعم التواصل داخليا و خارجيا .
4-الحكامة أداة لتأهيل الجامعة والمدرسة المغربيتين للدخول في التنافسية الوطنية والدولية و الاستجابة للمهام الرئيسية التي أناطها بها القانون .
5- يشمل المصطلح مفاهيم : الشفافية، التزويد بالمعلومات، حقوق وواجبات  المساهمين و مسؤوليات المسيرين .
أسسها
 1-حسن التدبير   2- الإشراك      3- التشارك     4-  التوافق
5-الفعالية و جودة الخدمات و التواصل  6-الرؤية الاستراتيجية
 1- حسن التدبير
1- إقرار اللاتمركز و اللاتركيز .
2- تدبير الموارد البشرية عوض إدارة الموظفين.
3- اعتماد الآليات الحديثة :
الشفافية +تبسيط المساطر+توضيح المرجعية القانونية+جودة الخدمات+الإرشاد و التواصل (التقييم-التحفيز).
2- الإشراك
1- القطاعات الحكومية.
2- الفاعلون على المستوى المحلي و الجهوي  و الوطني.
3- الأطر التربوية و الإدارية و التقنية و الطلبة وجمعيات آباء وأولياء التلاميذ في الهياكل التي تعنى بالشأن التربوي:
(الرقي بمنظومة التربية والتكوين - تحسين المردودية والرفع من الجودة - ترشيد التسيير وحسن استعمال الموارد).
3- التشارك
1- إنخراط القوات الحية في مسلسل الإصلاح : 
الهيئات السياسية و الهيئات التمثيلية .
·       المنظمات النقابية .
·       مؤسسات المجتمع المدني ( جمعيات، تعاونيات....).
·       المرتفقون  و المواطنون ...
2- مساهمة مؤسسات التربية و التكوين  في تقوية و تأهيل النسيج الاجتماعي و الاقتصادي .
4- التوافق
1- القدرة على التفاوض و التحكيم و الإقناع في شأن القضايا التي تتضارب حولها المواقف و الآراء بهدف تحقيق الإجماع حولها.
2- الأخذ بعين الاعتبار تنوع مصدر القرار للتمكن من تطوير مساطر التبادل و التوافق (إشراك كل الأطراف المعنية).
5- الفعالية وجودة الخدمات
1- تنفيذ المشاريع المرتبطة بحاجيات المرتفقين  وانتظاراتهم .
2- توسيع الخريطة المدرسية والجامعية لتغطية جميع الجهات.
3- تحسين الأوضاع الاجتماعية والمادية للفاعلين بقطاع التربية والتكوين : أساتذة ، إداريين ، التلاميذ ، الطلبة .
4-  تقنين العلاقة بين المسيرين والمساهمين .
5- تطبيق ما نص عليه الميثاق الوطني للتربية والتكوين :
·       مبادئ الاستقلالية و اللامركزية و اللاتمركز.
·       الارتقاء بجودة التعليم بمختلف الأسلاك وإلزامية التمدرس .
·       الرفع من مردوديته و حسن تدبيره.
6- تنويع التكوينات و التخصصات العلمية و الأكاديمية .
7- الاستجابة لحاجيات سوق الشغل.
8- القيام بالوظائف الهامة التالية :
·       التوجه الاستراتيجي لتحديد الأهداف واتخاذ القرار( المجالس ).
·       التدبير ( طاقم التسيير ) .
·       التقييم الذاتي ( اللجن ، المجالس ) .
·       التقييم الخارجي من طرف الأجهزة المعنية .
6- الرؤية الاستراتيجية
1- تقييم واقعي للمنجزات.
2- تحليل المعطيات و رصد الامكانات من أجل رسم سياسة تنموية للمنظومة التربوية .
3- إنجاز الدراسات و التقارير .
4- الاهتمام بالدراسات المستقبلية و اليقظة التكنولوجية .
5- إشراك الإعلام .
6-  القيام بالحملات التحسيسية .
7-  استطلاعات الرأي.

0 commentaires:

إرسال تعليق

مواضيع ذات صلة