الأحد، 19 شتنبر 2010

المواطنة

  1  مفهوم المواطنة
 2  -  التربية على المواطنة
 3  -  المواطنة انفتاح متوازن
 4  -  أهمية التربية على المواطنة
 5  -  أهداف التربية على المواطنة
 مقدمة :
 التربية على المواطنة
          هل يكفي النشيد الوطني كل صباح في مدارسنا لجعل أطفالنا يحسون بالانتماء لهذا الوطن والاخلاص له والتشبت به والدفاع عنه عند الحاجة ؟ هل هذا يكفي للقضاء على حلم الهجرة لديهم ؟
         أطفالنا في حاجة قبل كل شيء لمعرفة بلدهم ، لأن الاحساس بالمواطنة شعور ينمو عن طريق المعرفة والمعايشة والقرب . وحتى يمكننا أن نخاطب وجدان الطفل وننمي لديه الاحساس بالافتخار والاعتزاز بوطنه ، لابد أن نمده بالمعارف اللازمة عن تاريخه وحضارته .
          مغربنا ، مغرب الألف وجه : مغرب الجبال الشامخة بتوبها الأبيض شتاء والأخضر باقي الفصول . مغرب الروابي الخضراء والوديان . مغرب الحضارات القديمة التي تشهد بعظمته . مغربنا : الشجرة القوية التي تمتد جدورها في افريقيا وتصل أغصانها أوروبا .كل ما فيه يستحق الفخر والاعتزاز.
         رسالتنا اليوم أن نعرف طفلنا في المدرسة بالخصوصيات الحضارية التاريخية والوطنية ، مع الانفتاح المرن على كل الثقافات الأخرى ، أن نشعره بالموروث المشترك من المبادئ والقيم والسلوك والعادات ، أن نحفزه على العطاء والإخلاص والتضحية لهذا الوطن ، أن نساعده على بناء القدرات والمهارات الكافية في كل المجالات حتى يصبح قادرا على الابداع والتميز من أجل تنمية وطنه . فلا يحتاج بعد ذلك أن يحلم بمستقبل خارج حدوده .
 1 - مفهوم المواطنة
       المواطنة نسبة إلى الوطن و"هو مولد الإنسان و البلد الذي هو فيه"(1). و جاء في معجم "الصحاح" للجوهري أن الوطن محل الإنسان؛ ثم اتسع معنى المواطنة ليشمل إضافة إلى النسبة إلى البلد، الشعور بالتعلق به، أكثر من غيره، و الانتماء إلى تراثه التاريخي وعاداته ولغته.
      يتشكل مفهوم المواطنة في سياق حركة المجتمع وتحولاته وتاريخه. و في صلب هذه الحركة تنسج العلاقات، وتتبادل المنافع، وتخلق الحاجات، وتبرز الحقوق، وتتجلى الواجبات والمسؤوليات. ومن مجموع هذه العناصر المتفاعلة ضمن تلك الحركة الدائبة يتولد موروث مشترك من المبادئ و القيم و السلوك و العادات؛ يسهم في تشكيل شخصية المواطن و يمنحها خصائص تميزها عن غيرها. و بهذا يصبح الموروث المشترك حماية وأمانا للوطن وللمواطن. فالمواطن يلوذ به عند الأزمات ولكنه أيضا يدافع عنه في مواجهة التحديات، لأن المواطن لا يستغني عن الوطن والوطن لا يستغني عن المواطن، فوجود أحدهما واستمراره المعنوي رهين بوجود الآخر واستمراره.
فالمواطنة حقوق وواجبات، ومبادرة الإنسان ومسؤوليته تجاه نفسه وتجاه الجماعة التي ينتمي إليها، وهذه الحقوق والواجبات لا تمارس إلا في مجتمع عادل وديمقراطي يحرص على المساواة وتكافؤ الفرص وتحمّل أعباء التضحية من أجل ترسيخ هذه المبادئ وحمايتها وفتح آفاق تحسين ممارستها برؤية تتطلع إلى المستقبل وبحماس لا تطغى فيه العاطفة على العقل والحكمة.
  2 - التربية على المواطنة 
    تتمثل غايـة التربيـة على المواطنـة في تكويـن الإنسان/المواطن الواعي الممارس لحقوقـه و واجباته في إطار الجماعة التي ينتمي إليها، كما تتمثل في العمل المبرمج من أجل أن تُنَمـّى لديه، باستمرار، منذ مراحله الأولى، القدرات و الطاقات التي تؤهله مستقبلا لحماية خصوصياته و هويته و ممارسة حقوقه و أداء واجباته بكل وعي و مسؤولية، حتى يتأهل للتواصل الإيجابي مع محيطه.
   تتأسس المواطنة على الوعي بالخصوصيات الحضارية التاريخية والوطنية والاستعداد لتنميتها وتوجيهها ، والدفاع عنها بكل الوسائل العلمية والمعرفية والمنهجية والمادية، في احترام تام لخصوصيات الآخرين، وتفاعل متميز مع مختلف التجارب، وانفتاح موزون على كل الثقافات، وحوار واع مع كل الحضارات.
وينمو الإحساس بالمواطنة والانتماء إلى الوطن عن طريق السعي الحثيث إلى اكتشاف المواطن لذاته ومحيطه أولا، ثم عن طريق المعرفة والمعايشة والقرب ثانيا. ومن خلال هذا الاكتشاف تتشكل لديه الاقتناعات والتصورات المرتبطة بوجوده، والوعي بمختلف الأبعاد الحقوقيــة والاجتماعية والثقـافية. وهذا ما يساعده بعد ذلك على بناء المواقف والاتجاهات ومناقشتها في ضوء القيم السامية للمواطنة، كما يساعده على بناء القدرات والمهارات التي تمكن من الإبداع والابتكار والتميز من أجل تطوير مسيرة الوطن وتغذيتها بكل أساليب التشجيع والتحفيز.
تخاطب التربية على المواطنة عقل الإنسان المواطن لتمده بالمعارف اللازمة عن تاريخ بلده وحضارته، وبالمعلومات الضرورية عن حقوقه وواجباته. كما تخاطب وجدان المواطن لتشكل لديـه منظومـة قيـم و أخـلاق تنمي لديه الإحسـاس بالافتخـار والاعتزاز، وتحفزه على العطاء والإخلاص والتضحية. كما تتوجه إلى حواسه لتمده بالمهارات الكافية في كل المجالات التواصلية والتقنية والعلمية التي تجعله قادرا على الإبداع والتميّز من جهة، وقادرا على التعريف بحضارة بلده والدفاع عنها من جهة ثانية.
  3 - المواطنة انفتاح متوازن
     حينما نتحدث عن المواطنة باعتبارها محضنا للهوية وللخصوصيات الحضارية، فإننا نقر، من جهة ثانية، أن كمال هذه المواطنة ومعرفة قيمتها الحقيقية يكمنان في وضعها في محيطها الإقليمي والدولي عن طريق الانفتاح على كل الأوطان، والإطلاع على تجارب الآخرين والبحـث عن الحكمـة أينمـا وجدت، لإغنـاء رصيدنا الحضاري والثقـافي و تعزيزه، و نقل تجاربنـا إلى الغير للإفـادة منهـا و التعريف بها.
فالانغلاق الجامد يؤدي، عبر التاريخ، إلى الاضمحلال والفناء. والتلاقح والاندماج المتزن يؤدي إلى التطور والازدهار. وغاية التربية على المواطنة أن تمكن الإنسان من آليات التنمية الذاتية والانفتاح الموزون على المحيط.
وقد لخص صاحب الجلالة كل هذه الأبعاد في قوله: "إن المواطنة التي نريدها لا ينبغي أن تختزل في مجرد التوفر الشكلي على بطاقة تعريف أو جواز سفر، وإنما يجب أن تُجَسَّد في الغيرة على الوطن، والاعتزاز بالانتماء إليه، والمشاركة الفاعلة في مختلف أوراش التنمية التي نتمناها وطنية كانت أو جهوية أو محلية، وتوسيع إشعاعه العالمي".
  4 - أهمية التربية على المواطنة
     من مزايا التربية على المواطنة أنها تعيد التوازن بين ما هو محلي وما هو كوني للتخفيف من غلواء قيم العولمة وما ترتب عنها من انهيار للحدود بين الثقافـات المحلية والعالمية؛ وما صاحب ذلك من آثار سلبية أحيانا؛ وذلك للمحافظة علـى الهويـة الوطنيـة والخصوصية الثقافية بشكل يضمــن الانتمـاء الذاتي والحضاري للمواطن دون تصادم مع الأفكار الرائجة في محيطه.
     وتتجلى أهمية التربية على المواطنة، بالنسبة إلينا في المغرب، في كونها ترسخ الهوية المغربية الإسلامية والحضارية بمختلف روافدها في وجدان المواطن، كما ترسخ حب الوطن والتمسك بمقدساتـه مع تعزيـز الرغبـة في خدمته. وتتجلى هذه الأهمية أيضا في تقوية قيم التسامح والتطوع والتعاون والتكافل الاجتماعي التي تشكل الدعامة الأساسية للنهوض بالمشروع التنموي للمجتمع المغربي. وبفضل ما تثمره التربية على المواطنة من روح الأمل والتعبئة فإنها تعتبر حصنا متينا ضد ثقافـة التيئيس والتشاؤم والانهزامية. وتفتح آفاقا ملؤها الثقة في استشراف مستقبل أفضل.
ولعل من المفيد التذكير بهذا الصدد بأن ممارسة المواطنة ليست مرهونة "بالرشد القانوني" الذي يخول المشاركة في الحياة السياسية، وخاصة العمليات الانتخابية، بل إن لكل مرحلة، بدءا من السنوات الأولى من الحياة، أشكال وتعابير وصيغ لتلك الممارسة متى تم تحسيس الأطفال بها. وبناء على ذلك فإن تصور التربية على المواطنة من هذا المنظار، أي من زاوية ما يمكن أن تنميه حاليا من سلوكات مواطنة يومية، متكيفة مع كل فئة عمرية، من شأنه أن يحدث، مع مرور الزمن وتظافر جهود قنوات أخرى، ذلك التراكم الذي يغرس قيم المواطنة في تضافر الفكر والوجدان ويجعل من بلورتها وتفعيلها أمرا طبيعيا، إراديا متسما بالديمومة.
 5 - أهداف التربية على المواطنة
    تسعى التربية على المواطنة إلى تحقيق أهداف تتجلى في تثبيت قيم اجتماعية وأخرى فردية.
أما القيم الاجتماعية فتتمثل في مجموعة من المبادئ لابد من ترسيخها، ويأتي في مقدمتها الإحساس بالهوية المغربية الإسلامية والحضارية، والاعتزاز بها والتضحية من أجلها، مع الانفتاح، في الوقت نفسه، على الثقافات الأخرى والتفاعل معها في جو من الانسجام والموضوعية والتسامح والحوار المبني على الاحترام ومحبة الإنسانية. ومن تمتع بهذا الإحساس تتعزز لديه ثقافة أداء الواجبات قبل أخذ الحقوق وتترسخ في عاداته قيم احترام القوانين والأعراف المعمول بها محليا ودوليا.
      أما بالنسبة إلى الاحتياجات الفردية للمواطن، فإن أهداف التربية على المواطنة تتمثل في تدعيم مجموعة من المبادئ، منها على الخصوص:
  1 ) احتـرام مقدسـات الوطـن والتعامـل مع قضاياه بقيم الإيجابيـة والمسؤولية في كامل الثقة بالنفس؛
 2 ) الاندماج مع الجماعـة بروح من التضامـن والإخاء؛
 3 ) التحلي بالسلوك الديموقراطي وقبول التعدد؛
 4 ) حب العمل والتفاني فيه أملا في رفع مردودية المجتمع وإنتاجيته الاقتصادية والثقافية، حتى يرتقي في العيش والمكرمات إلى أعلى مراتب التنافسية العالمية.
      كما تتوخى التربية على المواطنة بلوغ أهداف على المستوى العملي وكذا على المستوى الوجداني أي بناء المواقف.
فعلى المستوى العملي ينتظر القيام بأعمال ملموسة مهما كانت بسيطة، تكرس قيم المواطنة الفاعلة.
أما على المستوى الوجداني، فالمبتغى هو التشبع بقيم المواطنة بشقيها المتمثلين في الحقوق والواجبات كوجهين لعملة واحدة، وكذا تكوين مواقف إيجابية تخدم المواطنة النشيطة من شأنها تجاوز الأعطاب الأخلاقية التي يشهدها المجتمع، والتي تتخذ تجليات شتى أهمها الاستهتار بالمرفق العام والتنصل من الواجبات وتضخيم مطلب الحق على حساب أداء الواجب إلى الحد الذي يفقد معه المطلب الأول معناه الصادق والأسمى.
التجليات
الدليل
القيمة
الإخلاص في العمل من أجل تقدم الوطن
حب الأوطان من الإيمان
حب الوطن
احترام القوانين و النظام
[يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول و أولي الأمر منكم]
" من أطاع أميري فقد أطاعن ي"
احترام المقدسات
الحفاظ على العلم
تمثل النشيد الوطني في السلوك
 
النشيد الوطني
احترام العلم الوطني
التمسك بالوحدة ونبذ
التفرقة
[واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ...] الآية
التمسك بالوحدة
 
الوطنية
المبادرة إلى الإحسان في جميع المجالات
[ويطعمون الطعام على حبه مسكينا و يتيما و أسيرا إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء و لا شكورا].
الإحسان إلى المحتاجين
الالتزام بالجماعة و التوسط في كل شيء
[وكذلك جعلناكم أمة و سطا] "إن الله يحب الرفق في كل شيء"
الابتعاد عن التطرف
والغلو
معاشرة الناس بالحسنى
[واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين].
"خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه و خير الجيران خيرهم لجاره "
حسن المعاشرة




















التجليات
الدليل
القيمة
الإخلاص في خدمة الوطن والتزام الصدق في القول والعمل
"الصدق يهدي إلى البر والبر يهدي إلى الجنة".
الصدق
العطف على الفقراء و المساكين وذوي الحاجات..
" الراحمون يرحمهم الله ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء "
"مثل المؤمنين في توادهم و تراحمهم مثل الجسد الواحد.." الحديث
 
الرحمة
إتقان العمل و الإخلاص في المهنة
"من غش فليس منا"
اجتناب الغش
الالتزام بالتكافل حسب القدرة والاستطاعة
"المسلم أخ المسلم لا يظلمه و لا يسلمه ، و من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ، و من فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ".
تمتين الروابط الاجتماعية
التعاون على تنمية الوطن
[ وتعاونوا على البر و التقوى  ]
التعاون
الالتزام بالأمانة في كل مهمة
[ إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها ]
"لا إيمان لمن لا أمانة له"
الأمانة
الحرص على الجودة في كل شيء
"إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه"
إتقان العمل
التضامن على مستوى الخدمات والمؤسسات
"لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه"
المحبة و التضامن
التمسك بالوحدة الوطنية و نبذ التفرقة
"المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا"
الاتحاد
احترام الكرامة
[ يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا. إن أكرمكم عند الله أتقاكم ]
التعارف و التواصل
المساهمة في التكافل الاجتماعي
[ الذين ينفقون في السراء و الضراء ]
"من كفل يتيما أوأرملة أظله الله في ظله و أدخله جنته".
التكافل الاجتماعي
الدعوة إلى الأخوة و التمسك بها
[  إنما المؤمنون إخوة ]
الأخوة







 
1)    أمـثـلــة لـقـيـم الـمـواطـنـــة
     تنمية قيم المواطنة
لبناء و تنمية قيم المواطنة تنبغي مراعاة الأبعاد والأسس الآتية:
- الأساس الديني: لأن قيمنا الوطنية المغربية تستقي قوتها الإلزامية من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والاجتهادات الفقهية المحققة للمقاصد والمصالح؛
-
الأساس الفردي: القائم على ضرورة تعرف المواطن المغربي على حقوقه وواجباته تجاه نفسه والغير، وكذا تجاه محيطه، ومن ثم تنشئته على قيم المواطنة الحق القائمة على تكامل المطالبة بال
2) الأسس الواجبة مراعاتها في بناء حقوق والقيام بالواجبات؛
- الأساس الاجتماعي: القائم على تلبية حاجيات المجتمع من التربية على قيم المواطنة المتمثلة في إعداد المواطن الصالح الملتزم نحو مجتمعه ووطنه و القادر على الاندماج في محيطه للمساهمة في تنمية وطنه ؛
- ا
لأساس الإنساني: القائم على صيانة القيم الإنسانية المشتركة وذلك بالانفتاح على المعاصرة والتجديد ومواكبة متغيرات الحياة مع الحفاظ على هوية الأمة المغربية وخصوصياتها.

0 commentaires:

إرسال تعليق

مواضيع ذات صلة